الأحد، 31 أغسطس 2014

تطبيق Moodies لتحليل المشاعر بحسب الصوت يصل إلى أندرويد

من طرف Unknown  |  نشر في :  3:06 م

Screenshot at Aug 29 08-51-48 pm
هل تريد أن تحلل مشاعرك ومزاجك لمعرفة حقيقته في 20 ثانية فقط؟ قد يبدو هذا نصبًا لكن بحسب مطوّري تطبيق Moodies الذي وصل اليوم إلى متجر غوغل بلاي، فإن التطبيق هو نِتاج أبحاث علمية استمرت لـ 18 عامًا في علم المشاعر.
لاستخدام التطبيق عليك تشغيله لمدة عشرين ثانية وأنت تتحدث وهذا سيكون كافيًا له لفهم وتحليل نبرة صوتك وربطها بمشاعرك الحقيقية. وفي حال استمريت بالحديث سيستمر التطبيق بتحديث المشاعر في حال طرأ أي تغيير. ويمكن للتطبيق فهم حوالي 400 عاطفة مُختلفة.
يقوم التطبيق بتخزين جميع المشاعر التي يقوم بالاستماع لها حيث تستطيع العودة إليها ومشاهدتها بالإضافة إلى عرض بعض المشاعر الثانوية المرتبطة بها.
إن أردت تجربة التطبيق تستطيع تحميله الآن من متجر غوغل بلاي.

0 التعليقات:

أفضل تطبيقات أندرويد خلال الأسبوع الماضي

من طرف Unknown  |  نشر في :  3:03 م

هي سلسلة أسبوعية نتحدث فيها عن التطبيقات التي ظهرت خلال الأسبوع الفائت، كما يمكن أن نتحدث عن تطبيقات قديمة حصلت على تحديثات هامة، ولا مانع أيضاً أن نتحدث أحياناً عن تطبيقات قديمة لكنها رائعة ولم نكتشفها إلا مؤخراً.

Pixel Cloud

Screenshot_083114_050921_AM
خلفية متحركة جديدة تعتمد مبدأ التصميم البكسلي، حيث بإمكانك رؤية الأشكال مصممة على شكل بيكسلات كبيرة متراصة مع بعضها كما في لعبة “Flappy Bird” مثلاً. وفي هذا التطبيق تكون الأشكال هي عبارة عن الغيوم والبحر، مع إمكانية التحكم بالتوقيت ليلي ونهاري . الخلفية متوفرة مجاناً على متجر غوغل بلاي.

Weather Live

Screenshot_083114_053552_AM
تطبيق جديد يقدم لك تحديثات الطقس لحظة بلحظة ولمناطق متعددة، إضافة إلى خلفية متحركة تحاكي حالة الطقس بدقة. وطبعاً كما هي الحال في جميع تطبيقات الطقس يقدم التطبيق أيضاً ويدجيت جميل ومفصل. التطبيق متوفر على متجر غوغل بلاي بسعر 2.99$

Huebert :Coloring Fun

Screenshot_083114_053646_AM
تطبيق جميل وخصوصاً للأطفال، حيث يحوي التطبيق أكبر مكتبة من الرسومات القابلة للتلوين بإستخدام إصبع اليد أو القلم في حال دعمه من قبل الجهاز كما في هاتف Galaxy Note 3، التطبيق يوفر ثلاثة كتب تلوين مجانية تحوي حوالي المائة صفحة من الرسومات، وقابلة للزيادة عن طريق الإشتراك المدفوع بالتطبيق. التطبيق متوفر مجاناً على متجر غوغل بلاي.

Greenify

Screenshot_083114_070658_AM
أحد أشهر التطبيقات لدى المستخدمين المتقدمين، في السابق كان التطبيق يتطلب صلاحيات رووت لوضع التطبيقات تلقائياً في وضع السُبات حتى لا تعمل في الخلفية، وقد تم تحديث هذا التطبيق ليعمل دون الحاجة للحصول على صلاحيات رووت. التحديث يعد التحديث الأكبر منذ ظهور التطبيق ويمكن تحميله مجاناً من متجر غوغل بلاي

Moodies

Screenshot at Aug 29 08-51-48 pm
تطبيق تحليل المشاعر والذي يعتمد على 18 عاماً من الأبحاث في علم النفس، طريقة إستخدام التطبيق بسيطة جداً فكل ما عليك فعله هو  تشغيله لمدة عشرين ثانية وأنت تتحدث وهذا سيكون كافيًا له لفهم وتحليل نبرة صوتك وربطها بمشاعرك الحقيقية، التطبيق مجاني وتستطيع تحميله الآن من متجر غوغل بلاي.

News & Weather

Screenshot_083114_065313_AM
مراجعة أردرويد “غوغل تحدث تطبيق News & Weather
قامت غوغل وأخيراً بتحديث التطبيق بعد فترة طويلة من إطلاقه، التحديث يعد الأكبر في تاريخ تحديثات هذا التطبيق، فقد قامت غوغل بإعدادة تصميم واجهة المستخدم تصميماً جذرياً معتمدة لغة “Material Design” الجديدة، على العموم التطبيق لم يأتِ بأي ميزات جديدة ، فما زال يقدم الخدمات الأساسية ذاتها مثل آخر الأخبار والطقس. تستطيع تحميل من متجر غوغل بلاي أو هنا بصيغة Apk، علماً أنه لم يتوفر بعد في جميع البلدان.

Line Toss

Screenshot at Aug 28 08-47-19 pm
تطبيق جديدة من الشركة المنتجة لتطبيق “Line” الشهير، التطبيق  يهدف إلى تسهيل مُشاركة الصور والفيديو مع الأصدقاء من مُستخدمي تطبيق Line، إضافة إلى ذلك يعمل التطبيق كمعرض للصور حيث ويمكنك استعراض الصور وفق عدة طرق مثل التمرير السريع عبر القفز مباشرة إلى التاريخ المطلوب،  وغير ذلك. التطبيق تطبيق يستحق التجربة وخاصة إن كنت من مُستخدمي تطبيق Line للدردشة، وهو مجاني في متجر غوغل بلاي.

Nova Launcher

Screenshot_083114_070747_AMScreenshot_083114_070731_AMnexus2cee_Circle_animation_1_thumb






أحد أشهر تطبيقات الانشر على الإطلاق، فمنذ إطلاقه على متجر غوغل بلاي قدم التطبيق واجهات أندرويد الصافية مع ميزات جميلة عدة، وقد مر على التطبيق تحديثات عدة ويعد هذا التحديث الجديد أكبرها، حيث يقدم التحديث الجديد واجهة مماثلة لواجهة أندرويد “L”، وحركات إنتقال جذابة جداً، إضافة إلى ميزة البحث في درج التطبيقات وتحسينات أُخرى تحت الغطاء. التحديث الجديد أصبح متوفر للجميع  وتستطيع تحميله مجاناَ من متجر غوغل بلاي بعد أن كان متوفر فقط لمستخدمي النسخة التجريبة من التطبيق.

0 التعليقات:

أسئلة يجب أن تعرف أجوبتها

من طرف Unknown  |  نشر في :  3:00 م

ممَ تتكون الغيوم ؟
blue_cloudsكان لكلٍّ مِنّا في الصِّغر تصوّراته الخاصّة عن الغُيوم وكثيرًا ما كنّا نتخيّل أشكالًا مختلفةً منها عند الاستلقاء والنّظر نحو السّماء، وبالطّبع راودكم هذا السؤال: ممَّ تتكوّن الغيوم؟
الغُيوم عِبارةٌ عن كتلةٍ ضخمةٍ من قطرات الماء أو بلّورات الثّلج المُجتمعة أو خليطٍ من كلاهما، وتتشكّل هذه الغُيوم عند صعود الهواءِ السّاخن الرّطب من الأرض نحو السّماء، وكلّما ارتفع هذا الهواء فإنّه يقترب من الطّبقات الباردة، لأنّ الضّغط يقلّ كلّما ارتفعنا للأعلى. أثناء صعود هذا الهواء الرّطب (رطبٌ تعني أنّه مُشبعٌ ببخار الماء) نحو الأعلى، يتكثّف بخار الماء مرّةً أُخرى مشكّلًا قطرات الماء أو بلّورات الجليد بحسب درجة برودة الطّبقة الّتي تُكثّفُ عندها. تبقى قطرات الماء هذه متماسكةً معًا بسبب ظاهرة التّماسك - cohesion الّتي تحدّثنا عنها في الجزء الأوّل وتتشكّل بذلك الغيمة.
نُلاحظ أنّ بعضَ الغُيوم سميكةٌ وأخرى رقيقة، والسّبب هو كثافة قطرات الماء في الغيّمة. تُعتبر الغيوم عنصرًا أساسيًّا في دورة المياه على كوكب الأرض، ولولاها لما كانت هناك أيّة حياةٍ على هذا الكوكب.
في عام 1803 صنّف العالم Luke Howard الغيوم إلى أربعة أنواعٍ رئيسيّةٍ. Cumulus هذا النّوع نراه في أغلب الأوقات لأنّه يتشكّل على ارتفاعاتٍ منخفضةٍ، وتتميّز هذه الغيوم بأنّها مُتكدّسةٌ وكثيفة. النّوع الثّاني يُسمّى Cirrus ونجدُه على ارتفاعاتٍ شاهقة، وتتميّز هذه الغُيوم بأنّها رقيقةٌ جدًّا. النّوع الثّالث stratus نجدها على شكل طبقاتٍ مُنتشرةٍ على مساحاتٍ كبيرة. والنّوع الأخيرnimbus ، وهي الغُيوم الّتي نراها مباشرةً قبل هُطول الأمطار، وتتميّز بلونها الرّماديّ الدّاكن وحركتها البطيئة. قد يجتمع نوعان أو أكثر في غيمةٍ واحدةٍ في بعض الأحيان، وخاصّةً قُبيل العواصف.
هل يمكنك إجابة هذا السؤال، لماذا تبدو الغيوم مسطّحةً من الأسفل؟
[لمعلومات أكثر 1 2 3 4]
هل ستنفجر الشمس ؟
Giant_prominence_on_the_sun_eruptedما الشّمس إلّا نجمٌ مثل سائر النّجوم، وقد سمعنا كثيرًا عن انفجار النّجوم وموتها، فهل ينطبقُ هذا على نجمنا الذّهبيّ؟
الشّمسُ مثلها مثل أيّ نجمٍ آخر عبارةٌ عن مفاعلٍ كبيرٍ جدًّا، تَندمجُ ذرّات الهيدروجين لتُصبح ذرّات هيليوم فتنتج تلك الطّاقة الهائلة الّتي تُغذّي سائرَ المجموعة الشّمسيّة. لكنْ من المُؤسِف أنّ عُمر الشّمس يُقدّر بـ5.5 مليار سنةٍ تقريبًا، وهو العُمر الّذي يبدأ عنده مستوى الهيدروجين في قلب الشّمس بالانخفاض لتبدأ في استخدام الهيدروجين المتواجد في الطّبقات الخارجيّة المُحيطة بها.
عند تلك النّقطة تبدأ الشّمس في مرحلة الاحتضار، حيث يقلّ حجم الطّبقة الدّاخلية للشّمس وتبدأ الطّبقة الخارجيّة في التّوسع بشكلٍ كبيرٍ لتتحوّل بعد ذلك إلى عملاقٍ ضخمٍ ذي لّونٍ أحمر يطلق عليه العملاق الأحمر، وفي المرحلة الأخيرة ستتفحّم المجموعة الشّمسيّة بأكملها بسبب موجة الحرارة الّتي ستُطلقها الشّمس، حتّى أنّ الكواكب المتجمّدة البعيدة عن الشمس مثل بلوتو وحزام كيوبر المعروف مسبقًا بنيبتون، ستتحوّل إلى ساونا، أمّا الكواكب القريبة بما فيها الأرض فإمّا أنّه سيبتلعها العملاق المحتضر أو ستصبح رمادًا.
بالنّسبة لنا نحن البشر في حال لم نستَعمر كواكب في مجموعةٍ شمسية أُخرى فلن يبقى أحدٌ ليشهد تلك المرحلة، فالعلماء يعتقدون أنّ الشّمس الآن في منتصف عُمرها وأنّ درجة حرارة الشّمس تزدادُ بشكلٍ مُنتظمٍ وخلال مليار عامٍ من الآن ستصبح أشعّة الشّمس أقوى بنسبة 10% مما هي عليه الآن، وهو ما يكفي ليتسبّب في غليان المُحيطات على الأرض ليصبح كوكبنا خالٍ من الماء اللّازم لحياة كافّة الكائنات الحيّة.
هل يمكنك إجابة هذا السؤال، ما هي المسافة بين الشّمس والأرض؟
[لمعلومات أكثر 1 2]
كيف يتكوّن قوس قزح ؟
real_rainbow_clipart_wallpaperمن شدّة جماله اعتبره اليونانيّون القدماء إلهاً وأطلقوا عليه اسم إريس، وقد عَكفت عقولٌ كثيرةٌ على مرّ العصور بدءًا من أرسطو وحتّى ديكارت على البحث عن سبب ظهور ذلك الطّيف الرّائع من الألوان الزّاهية في السماء.
إلى أن جاء العلماء ووجدوا أنّ السّبب الرئيسيّ لظهور قوس قزح هو قطرات المطر الّتي تبقى عالقةً في الغلاف الجوّيِّ بعد هطول الأمطار، ولتلك القطرات كثافةٌ مختلفةٌ عن كثافة الهواء المحيط بها، فعند سقوط أشعّة الشّمس عليها فإنّها تعمل مثل المنشور الزّجاجي الّذي يقوم بتحليل تلك الأشعّة إلى مكوّناتها الأصليّة (تتكوّن أشعة الشّمس من عدّة أطوالٍ موجيّةٍ كلٌّ له لونٌ محدد) ثمّ تقوم بعكسها مرّةً أُخرى نحونا وبالتّالي ينشأ قوس قزح.
كما ذكرنا فقطرات الماء تقوم بعكس أشعّة الشّمس بعد فصلها إلى ألوانها الأساسيّة نحونا فإذا أردنا أن نرى قوس قزحٍ يجب أن يكون ظهرنا نحو الشّمس وأن ننظر للأعلى بزاوية 40 درجة تقريبًا وهي الزّاوية الّتي تقوم قطرات الماء بعكس أشعّة الشّمس بها وفي حال كنت في طائرة مثلًا فسيظهر قوس قزح لك على شكل دائرةٍ وليس قوسًا.
هل يمكنك إجابة هذا السؤال، كيف يتكون قوس قزح المزدوج؟
[لمعلومات أكثر 1 2]
لماذا يتبخر الماء في درجة الحرارة العادية ؟
pot-of-boiling-water-with-smokeهل تركت من قبل كوبًا من الماء ولاحظت بعد فترةٍ أنّه ينقص بالرّغم من عدم استخدامك له؟ نَعلم جميعًا أنّ الماء يبدأ بالتّبخر عند الاقتراب من درجة الغليان وهي 100 درجةٍ مئويّةٍ، إذًا لماذا نقصت كمّيّة الماء في الكوب؟
إذا نظرنا إلى الماء على المستوى الجزيئيّ سنلاحظ أنّ الجزيئات تتصادم مع بعضها البعض وتتزاحم من أجل الحصول على موقعٍ متزّن. إذا كان هناك الكثير من بخار الماء في الهواء فإنّ جزيئات الماء ستتدافع نحو السّطح وتلتصق به، وهذا يفسّر تكثّف الماء حول الزّجاجة الباردة إذا وُضِعت في جوّ رطب. أمّا إذا كان الهواء جافًّا، أي لا يوجد به الكثير من جزيئات الماء فإنّ الجزيئات الموجودة في الكوب ستتدافع نحو الأعلى وتلتصق بجزيئات الماء الموجودة في الهواء، وهذا ما يُعرف باسم ظاهرة التّبخير، وإذا كان الهواء جافًّا جدًّا فإنّ كمّيّة الجزيئات المُتصاعدة إلى الهواء ستكون أكبر بكثيرٍ من تلك الّتي تنزل من الهواء نحو الماء الموجود في الكوب، وعلى هذا المنوال ومع مرور الوقت سيقلّ منسوب الماء في الكوب تدريجيًّا.
القُدرة الّتي تسمح لجزيئات السّوائل بالاندفاع نحو الهواء تُسمّى الضّغط البخاريّ vapor pressure وكلّ سائلٍ لهُ قيمةٌ مختلفةٌ من هذه القدرة. سائل الأسيتون مثلًا أو الكحوليّات بشكلٍ عامٍّ لها قيمةُ ضغطٍ بخاريٍّ كبيرةٌ جدًّا وبالتالي تتبخّر في الهواء بسرعةٍ كبيرةٍ وبسهولة، أمّا سوائلٌ أخرى مثل الزّيوت مثلًا فلها ضغطٌ بخاريٌّ منخفضٌ وبالتّالي من الصّعب أن تتبخّر في درجات الحرارة العاديّة. من الجدير بالملاحظة أنّ درجات الحرارة تقوم برفع قيمة الضّغط البخاريّ وبالتّالي فمعظم السّوائل تتبخّر بسهولةٍ عند رفع درجة حرارتها.
هل يمكنك إجابة هذا السؤال، لماذا تزداد درجة غليان الماء عند إضافة الملح له؟
[لمعلومات أكثر 1 2]
لماذا يتسبب تقطيع البصل في تساقط الدموع ؟
k-bigpicما لم تكن قد تجنّبت الطّبخ طوال حياتك، فمن المُؤكّد أنّك قمت بتقطيع البصل من قبل وشعرت بحُرقةٍ شديدةٍ في عينيك وجيوبك الأنفيّة وبدأت دموعك في التّساقط. نعلم أن أجسام الكائنات الحيّة تتكوّن من الخلايا، وعندما تقوم بتقطيع البصل فأنت تقوم بتقطيع هذه الخلايا متسبّبًا في تطاير محتوياتها في الهواء مسبّبةً ما يحدث لعينيك وأنفك.
يتكوّن حمض الكبريتيك sulfenic acids بواسطة أكسيد الكبريت sulfoxides وهو أحد المركّبات الّتي ستنبعث وتتفاعل مع الأكسجين في الهواء عند تقطيع البصل بالإضافة للأنزيمات الّتي ستنبعث أيضًا لتختلط بحرّيّةٍ مع الأحماض الكبريتيّة الّتي ذكرناها مُشَكّلةً بذلك حمض الكبريتيك الّذي يتميّز بعدم الاستقرار وسيتحوّل مباشرةً إلى أكسيد البروبانيثيول propanethiol S-oxide  وهو مركّبٌ كبريتيٌّ عضويٌّ عديمُ اللّون شديدُ الرّائحة ومتوسّط السّمّيّة وسيبدأ في التصاعد نحو العينين. يتفاعل هذا المركّب مع الماء الموجود في العينين والجلد مسبّبًا حُرقةً في الجلد الملامس له وإثارةَ العينين بحيث تفرز دموعًا أكثر لإزالة الغاز الّتي تعرّضت له. عند طبخ البصل يتم تعطيل الأنزيمات وبالتالي لا يمكنها أن تسبّب حرقةً أو دموعًا بالرّغم من قوة رائحتها، لأن العامل الذي سيُكِمل التّفاعل غير فعّال.
هل يمكنك أن تذكر عدّة طرقٍ لتقطيع البصل دون أن يتسبّب في تساقط الدّموع أو الشّعور بحرقة؟

0 التعليقات:

تعرف على مجموعة من أكبر الأكاذيب في التاريخ

من طرف Unknown  |  نشر في :  2:55 م

التاريخ مرآة أيّ عصرٍ، فهو يحتفظ بالأحداث و التّفاصيل للأجيال القادمة، ولكنّه في أحيانٍ كثيرةٍ قد يضمّ أكاذيبَ تمّ تأليفُها لغايةٍ محدّدةٍ قد يكون من المستحيل معرفتها، ورُغم أنّ الصّدق شعارٌ ومبدأٌ يحترمه الجميعُ ويرفعه الكثيرون،ولكن هل كلّ ما نسمعه أو نقرأه اليوم صحيح ولا شكّ فيه؟ وهل سيأتي يومٌ نكتشف فيه أنّ ما عاصرناه من أحداثٍ يشمل الكثير من الأكاذيب؟! من سجلّات التّاريخ نتعرّفُ معًا على بعضٍ من أكبرِ الأكاذيبِ في العالم والّتي ربما اعتقدْت أنت أيضًا مثلي أنّها صحيحة ولا مجالَ للشكّ فيها!

حصان طروادة

zLie8_Slideهل تصدّق أنّ حصانَ طروادةَ الشّهير هو مجرّد كذبةٍ؟! انتظر قليلًا قبلَ أنْ يختلط عليك الأمر فنحن هنا نتحدّث عن حصان طروادة الإغريقيّ، وليس حصان طروادة المعاصر الذي قد يؤذي حاسوبك!
لنعد قليلًا ونتذكّر قصّة هذه الحربِ البشعةِ الّتي كانت بدايتُها قصّةَ حبٍ، حيث كانت مدينة طروادة تحت إمرة الأمير هيكتور والأمير بارس والذي كان سببًا رئيسيًّا في الحرب بخطفِه هيلين ملكة أسبرطة وزوجة مينلاوس شقيق أجاممنون بن أتريوس. حاصرَ الإغريقُ طروادة عشرَ سنواتٍ ولكنّهم لم يتمكّنوا من الدّخول إليها فقرّروا اللّجوء إلى الحيلة، وذلك ببناءِ حصانٍ خشبيٍّ عملاقَ وقالوا أنّه هديّةٌ إلى الإلهة مينيرفا، ولكنّه في حقيقة الأمر كان مملوءًا بأعتى المقاتلين الإغريقيّين. وبعد مغادرة باقي الجنودِ خرجَ الطّرواديّون محتفلين وأدخلوا الحصان داخلَ المدينةِ، وعندَ حلولِ الظّلامِ خرجَ المسّاحون من جسمِ الحصانِ ففتحوا بوّابات المدينةِ ليسمحوا لإخوانهم الإغريق الذين عادوا بالدخول إليها، فقاموا بقتل الطرواديّين وسبي نسائهم وإحراق طروادة وبالتّالي نهاية الملحمة الّتي تناولها التّراث الأدبيّ الإغريقيّ في الإلياذة وغيرها .
ليسَ هُناكَ دليلٌ واحدٌ على صحّةِ هذه الأسطورةِ ولا توجدُ براهين تؤكّدُ وجودَ ذلكَ الحصانِ مِن عدمِ وجودهِ، وما تمّ تدوينهُ في التّراثِ الأدبيّ اليونانيّ ليسَ دليلًا على حقيقتها، لأنّهُ دُوِّنَ بعدَ حدوثها بوقتٍ طويلٍ.

أزمة الصواريخ الكوبيّة

82771211
منَ الأكيدِ أنّكَ قرأتَ عن هذهِ الأزمةِ أو شاهدّتها في أحدِ المُسلسلاتِ أو الأفلامِ الأمريكيّة، ولكنّ المفاجأةَ هي أنّ الصّواريخَ في هذهِ الأزمةِ كانت مجرّد كذبة! لم تكُن هناكَ صواريخٌ نوويّة جاهزةٌ للانفجار! لنتذكّر هذهِ الحادثةِ الّتي تعودُ إلى أيّامِ الحربِ الباردةِ بين أمريكا والاتحاد السّوفيتي الّذي كانَ يُهدّدُ أميركا عن طريقِ زرعِ الصّواريخَ الذريةِ على أبوابها في جزيرة كوبا، حينها حبسَ العالمُ أنفاسهُ لمدّةِ أربعينَ يومًا قبلَ أنْ تحلّ الأزمةُ وتتحاشى البشريّةُ حربًا ذَريةً طاحنة .
السؤال: لو لم يتوصّل البَلدان إلى حلّ توافقيّ هل كانَ خروشوف سيطلق الصّواريخَ و يدمّر الكرةَ الأرضيّة؟ لا أعتقد أنّ عاقلًا يصدّق هذا الأمر.

كريستوفر كولومبوس كاذب!!

zLie16_Slide
مُكتشفُ العالمِ الجديدِ، هذا ما نعرفُه جميعًا حول هذا الرّجل، ولكن هل فعلًا  قد اكتشف شيئًا؟
هناكَ الكثيرُ منَ المفاهيمِ الخاطئةِ حولَ كولومبوس وقد يكونُ أشهرها أنّه اكتشف الأمريكتين.
يبدو أنّه رجلٌ مخادعٌ وكاذبٌ لم يكتشفْ لا أمريكا ولا غيرها، لأنّ هذا الشرفَ يعودُ إلى المستكشفِ نورس ليف أريكسون وقبلهُ الهنود الحمرِ! وأغلبُ ما دُوِّنَ عنهُ مجرّدُ أكاذيبَ اخترعها هو بنفسه، وبالتّالي هو رجلٌ مهمّ في التّاريخ ولكنّه كاذب.

سبب المجاعة الكبرى في آيرلندا

zLie18_Slide
بينَ عامِ 1845 و1852، ماتَ أكثرُ من مليون مواطنٍ إيرلنديّ بسببِ المجاعةِ، فما هو السّبب؟
السّببُ كانَ آفةً زراعيّةً تُسمّى باللّفحةِ المتأخّرةِ والّتي أتلفت محاصيلَ البطاطس، فهل هذا صحيح؟
لا طبعًا، فالمؤرّخونَ يؤكّدونَ أنّ هذهِ الكِذبةِ قد غطّت على الدّورِ الإنجليزيّ في هذهِ الكارثةِ، حيثُ أنّ إنجلترا كانت تُرغمُ المزارعينَ على تصديرِ إنتاجهم منَ البطاطس، أي أنّ إنجلترا هي السّببُ في موتِ هذا العددِ الكبير منَ الإيرلنديينَ وهجرةِ آلافٍ آخرين.

 العبيد لم يبنوا الأهرامات 

zLie19_Slideحتّى الأهراماتُ والحضارةُ المصريّةُ لم تسلم منَ الأكاذيب! لا تقلق فالأهراماتُ قد بُنيَت في عهدِ الفراعنة، هذهِ ليستِ الكذبة، ولكنّ الكذبةَ هيَ أنّ الأهراماتِ قد بناها العبيد.
أليسَ هذا ما تعلَمناهُ في كتب التّاريخ؟ كيفَ لنا أن نّمسحَ معلومةً عمرها آلاف السّنين؟
ليسَ لديكَ خيارٌ آخر، فقد تمّ اكتشافُ مقابرَ بناةِ الأهراماتِ في عام 2010 في “الفناءِ الخلفيّ” لأهراماِت الجيزةِ ويبدو من طريقةِ دفنهم وقربهم من الآثارِ أنّهم كانوا يتقاضونَ أجرًا مقابلَ عملهم، أي أنّهم لم يكونوا عبيدًا .

فشل أينشتاين في الرياضيات 

zLie2_Slideإذا كنتَ تبرّرُ فشلكَ في الرّياضيّاتِ بكونِ العالمِ الكبيرِ أينشتاين قد فشلَ فيها أيضًا فربّما عليكَ التّفكيرُ في تبريرٍ آخر لأن هذا الأمر كذبة كبيرة وقد أنكرها أينشتاين بنفسه .
و الحقيقة أنّ ألبرت أينشتاين كان مُتميّزًا جدًّا في علم الرّياضيّات في المدرسةِ، وكانَ يُجيدُ حسابَ التّفاضلِ والتّكاملِ قبلَ أن يُتِمّ الخامس عشر. كانَ لديهِ ولعٌ بحلّ المسائل المعقّدة في الرّياضيّات التّطبيقيّة، وليس هذا فقط بل كانت له طريقته الخاصّة في بَرهنةِ قوانين فيثاغورس !

0 التعليقات:

7 طرق للحصول على ذاكرة أقوى

من طرف Unknown  |  نشر في :  2:53 م

يف حال ذاكرتك و إلى أي مدى يمكنك أن تقول عنها أنها جيدة؟
هل تنسى أين وضعت الأشياء ولا يمكنك تذكر أسماء الأشخاص الذين التقيت بهم حديثاً أو تعجز عن تذكر مواعيدك؟
حسناً .. قد تحتاج لبعض النصائح لشحذ ذاكرتك و هنا 7 طرق للقيام بذلك:
1-محاولة إبقاء عقلك نشطاً

train-your-mind
الجميع يعرف أهمية مداومة النشاط البدني من الحفاظ على صحة الجسم، و هذا ينطبق على العقل أيضاً فكل أنواع الأنشطة المحفزة عقلياً يمكن أن تبقي دماغك في حالة جيدة، فعلى سبيل المثال يجب عليك قراءة صحيفة، حل بعض الكلمات المتقاطعة، أو حتى أن تسلك طريقاً جديداً أثناء القيادة. كما أن تعلم شيء جديد مثل  آلة موسيقية يمكن أيضاً أن يحفز عقلك. و يجب أن نتذكر دائماً أن الدماغ هو مثل أي جزء آخر في الجسم عليك أن تبقيه نشطاً للحفاظ عليه.
2-علاقات اجتماعية منظمة 
¯children_playing
العلاقات  الاجتماعية مع أشخاص يتقاسمون نفس الاهتمامات يبعد عنك شبح التوتر و الاكتئاب و هي عوامل يمكن أن تسهم في فقدان الذاكرة،لذلك يجب أن لا تفوت فرصة الاجتماع مع الأصدقاء و الأحباء، فاذا دعيت إلى حفل عشاء أو غداء، لا تفكر كثيراً حول هذا الموضوع و اذهب فعندما تلتقي بأنواع مختلفة من الناس، و تنخرط في المحادثات المختلفة تبقى نشيطاً جسدياً و ذهنياً.
3- محاولة تنظيم حياتك 
وفقاً لمعظم الدراسات،  فإن الناس يميلون إلى نسيان الأشياء عندما تسود الفوضى في منازلهم و تفتقر حياتهم إلى التنظيم الجيد، لذلك عليك دائماً تدوين المواعيد الهامة و الأحداث و المهام حيث أن الحفاظ على الجدول الزمني هو دائماً أفضل وسيلة لشحذ الذاكرة، كما أن وضع قائمة سيساعدك على تذكر الأشياء بشكل أفضل.
ويمكنك أيضاً الاحتفاظ بالمفاتيح و غيرها من الأمور الأساسية في أماكن محددة لا تغيرها لأن ذلك سيجعلك تعتاد على وضعها هناك ولن تحتاج حتى لاستعمال ذاكرتك عندما تحتاجها.
4- محاولة التركيز 
_ركز
للحد من النسيان يجب عليك أن لا تحاول تنفيذ الكثير من المهام في نفس الوقت، و حاول التركيز على المعلومات التي تريد تذكرها لأن هذا سيساعدك على تذكرها في وقت لاحق. و حتى لو لم تتذكر الشيء أو الحدث كله فلابد أن تجد في ذاكرتك بعض الومضات التي ستمكنك من التذكر.
5- أهمية النشاط البدني اليومي 
running
ممارسة النشاط البدني بانتظام يحسن من تدفق الدم إلى الجسم و كذلك الدماغ، و هذا يبقي الذاكرة حادة جداً.
و ينصح معظم خبراء الصحة البالغين الأصحاء بادخال 150 دقيقة على الأقل من النشاط أسبوعياً في نمط حياتهم، كما أن 75 دقيقة من النشاط البدني الشاق في الأسبوع يمكن أن يكون كافياً جداً.
6- اتباع نظام غذائي صحي 
dietacorazon-e1403281099936
كما ذكر ت سابقاً، فان الدماغ هو مثل أي جزء آخر في الجسم لابد من الحفاظ  على صحته. و بالتالي، اتباع نظام غذائي صحي يلعب دوراً حاسماً في شحذ الذاكرة، ولذلك فإن زيادة كمية الخضروات و الفواكه و الحبوب الكاملة و الأطعمة قليلة الدسم من البروتين مثل اللحوم الخالية من الدهون والأسماك و الدواجن بدون جلد ستكون أفضل، كما يجب أن تركز  على شرب الكثير من السوائل وخاصة المياه و الامتناع عن شرب الكحول فالكحول و الخمور يمكن أن تؤدي إلى فقدان الذاكرة.
7- محاولة إدارة الأمراض المزمنة 
disease-management
إذا كنت تعاني من أي أمراض مزمنة مثل ارتفاع ضغط الدم و السكري أو الاكتئاب، عليك دائماً مراجعة الطبيب و متابعة توصياته لأن قدرتك على إدارة حالتك تجعلك قادراً على تخفيف التوتر و شحذ ذاكرتك. كما يجب عليك أيضاً التحقق من الأدوية الخاصة بك و مناقشتها مع طبيبك حيث أن بعض الأدوية يمكن أن يكون لها تأثير على ذاكرتك.

0 التعليقات:

إبداعات تكنولوجية من الحضارة الإسلامية

من طرف Unknown  |  نشر في :  2:50 م

ذا كنت تعتبر التكنولوجيا سمة من سمات عصرنا الحديث فحتماً أنت مُخطئ في ظنك هذا، بحسب تعريف التكنولوجيا هي: مجموعة المعارف المستخدمة في تطبيق المنهج العلمي للوصول إلى هدف أو حل مشكلة ما. في العصور الوسطى حيث ازدهرت العلوم الإسلامية، نجد الجذور والبذور الأولى التي نبتت منها تكنولوجيا العصر الحديث في مجالات الطاقة وعلوم الروبوتيات والتصوير والطيران والساعات….وحتى أجهزة الكمبيوتر!

طواحين الرياح

image001كانت المياه من بين مصادر الطاقة الهامة في العصور الوسطى، ولكن حين ضرب الجفاف أصقاع الصحراء العربية كانت الرياح الجافة هى أهم مصادر الطاقة. تعود أصول طواحين الرياح إلى القرن السابع الميلادي من بلاد فارس. يُحكى أن رجلاً فارسياً قد أتى إلى الخليفة عمر بن الخطاب (رضى الله عنه) وزعم أن بإمكانه بناء طاحونة تعمل بقوة الرياح وهكذا أمره الخليفة ببناء واحدة. وفيما بعد انتشر استخدام قوة الرياح في طحن الذرة ورفع المياه من أجل الري. كانت طواحين الرياح الأولى عبارة عن مباني تتكون من طابقين وكانت تُنشأ على أبراج القلاع أو على قمم التلال. كان الطابق العلوي يحتوي على الرحى المُستخدمة في الطحن بينما الطابق السُفلي كان يحتوي على عجلة تُدار بـ 6 أو 12 شراع رأسي.
image004كان يتم ثقب جدران الحجرة السفلية بقنوات قُمعية الشكل بحيث يكون طرفها الأضيق موجهاً إلى الداخل من أجل زيادة سرعة الرياح التي تضرب الأشرعة. كانت الرحى تتصل من الأسفل باسطوانة خشبية يبلغ قطرها نحو نصف متر وطولها 3.5 مترا تقف بشكل رأسي، وكان يُثبت بها الأشرعة المصنوعة من أحزمة من أوراق الشجر أو النخل. وعندما تهب الرياح فإنها تلف الأشرعة والتي بدورها تلف الاسطوانة الرأسية والرحى. كان يتولي مهمة بناء تلك الطواحين في العادة الطحان وصبيانه…أي أن هؤلاء هم أسلاف المهندسين الميكانيكيين اليوم!

الكاميرا

image005فشل العالم المسلم الحسن بن الهيثم في مسعاه للتحكم في فيضان مياه نهر النيل، فما كان من الخليفة الحاكم بأمر الله إلا أن حدد إقامته في منزله! غير أن إقامة إبن الهيثم الجبرية في بيته جعلته يُركز كل مجهوداته ووقته في أبحاثه العلمية. وفي يوم من الأيام لاحظ ابن الهيثم ظاهرة غريبة للغاية، من خلال فتحة صغيرة في شباك منزله رأى شعاع ضوء الشمس في وقت الكسوف ينسل ليسقط على الجدار المقابل له وتكونت صورة لقرص الشمس “المكسوف” متخذا شكلا هلالياً ولكنه كان مقلوباً!image007وفسر ابن الهيثم تلك الظاهرة بأن أشعة الضوء حين تتقابل عند الفتحة الصغيرة فإنها صنعت شكلاً مخروطياً ثم تقاطع الشعاع العلوي مع السفلي معا ليصنعا شكلاً مخروطياً آخر معاكساً للأول كي تتكون صورة مقلوبة للجسم الموجود وراء الثقب. وأشار إبن الهيثم إلى أنه كلما كان الثقب أصغر كلما زادت جودة الصورة المتكونة على الجدار. ومن وحي المكان أسمى ابن الهيثم اختراعه هذا الحجرة المُظلمة أو القُمرة والتي تترجم في الإنجليزية إلى Camera obscura، وهو الاختراع الذي مهد إلى ابتكار الكاميرات الرقمية كما نعرفها اليوم!

الإسطرلاب: الكمبيوتر التناظري

image019في عصر الأقمار الصناعية والحواسيب الرقمية وبفارق 1000 عام، يمكننا القول أن الإسطرلاب كان هو كمبيوتر العصور الوسطى! ليس معروف تحديداً أصل الإسطرلاب، ولكنه بلا شك قد شهد تطوراً كبيراً على يد العلماء المسلمون منذ عام 800 ميلادياً والذين استخدموه في قياساتهم الفلكية ولمعرفة أوقات الصلاة. كانت الإسطرلاب هو نموذج ثنائي الأبعاد للسماء، حيث يُبين كيف تبدو السماء في مكان وقت محددين، لذا كان الإسطرلاب نموذجاً لجهاز كمبيوتر تناظري يحل الأمور المتعلقة بمواقع الأجسام الكونية مثل الشمس والنجوم وعلاقتها بالوقت.
image022كانت بعض الإسطرلابات محمولة وفي حجم كف اليد بحيث كانت بمثابة ساعة جيب لفلكيي العصور الوسطى، فبواسطته يمكنهم معرفة الوقت ليلاً أونهاراً ومعرفة أوقات حدوث الأحداث الفلكية مثل شروق الشمس وغروبها. ويعود الفضل إلى على بن خلف الشكاز والزرقالي في طليطلة بالأندلس في صناعة أول أسطرلاب عالمي يمكن استخدامه في أي مكان بالعالم، حيث أن الإسطرلابات في الأغلب تكون مصممة لمكان بعينه لأن قياساتها تعتمد على موقعها. وجد الإسطرلاب المطور على يد المسلمين وبخاصة الإسطرلاب العالمي طريقه إلى أوروبا حيث ولد علم الفلك الحديث.

الطيران

image013إن أول مسلم وقد يكون أول من قام بمحاولة حقيقية لإنشاء آلة طيران كان العالم الأندلسي عباس بن فرناس في القرن التاسع الميلادي. قام ابن فرناس بمحاولة طيرانه الأولى الشهيرة في عام 852 ميلادياً، وفيها استخدم عباءة كبيرة مقواه بدعائم خشبية حيث قفز من مئذنة المسجد الكبير في قرطبة. كانت تلك العباءة بمثابة أجنحة وقد هبط باستخدام شئ أشبه بالبراشوت ولكن هبوطه في تلك المرة الأولى لم يكن موفقاً وإن كان البراشوت قد أبطأ من سقوطه فلم يخرج من ذلك الحادث سوى بإصابات بسيطة.
image015لم ييأس ابن فرناس من فشله في المحاولة الأولى بل كان الفشل دافعا له كي يحسن من تصميمه ويعيد الكرة ولكن تلك المرة من فوق جبل العروس وقد ثبت في ذراعيه أجنحة مصنوعة من الحرير والمغطاة بريش النسور. نجح ابن فرناس في الطيران وحلق في الهواء لمدة 10 دقائق كاملة… قبل أن يسقط عمودياً متسبباً في كسر الأجنحة وإحدى فقرات عموده الفقري! وهنا أدرك ابن فرناس الدور الحيوي الذي يلعبه الذيل في هبوط الطيور حيث تهبط الطيور من جهة الذيل أولاً كما تهبط الطائرات اليوم على عجلاتها الخلفية. لم يمت ابن فرناس جراء تجاربه الخطيره على عكس المعتقد “الشعبي” السائد لكنه للأسف لم يتمكن من مواصلة تجاربه على الرغم من اكتشافه سر الذيل، ولكنه على أي حال يكون بذلك قد سبق محاولة الطيران “الأولى” التي نسبت خطأً للأخوين رايت.

0 التعليقات:

اشتراك
الحصول على كل المشاركات لدينا مباشرة في صندوق البريد الإلكتروني

تدعمه Blogger.
back to top